علامات الأعراب الأصلية والفرعية
تنقسم علامات الإعراب إلى علامة أصلية وعلامات فرعية.
وعلامات الإعراب الأصليّة للكلمات هي: الفتح، والضّم، والكسر، والسّكون.
والفتح والضّم يشترك بهما الأسماء والأفعال، أما السكون فيختصّ بالفعل فقط، والكسرة تختصُّ بالاسم فقط.
***
الفتحة: وهي علامة النصب، ومن أبرز المواطن التي تظهر فيها الفتحة، ما يأتي:
- الاسم المفرد إذا وقع موقع النصب وذلك على نحو: قرأتُ الكتابَ، "الكتابَ" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- الاسم المجموع جمع تكسير في موقع النصب وذلك على نحو: قرأتُ القصائدَ، "القصائد": مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، الظّاهرة على آخره.
- الفعل المضارع إذا سبق بأحد الأحرف الناصبة، وذلك على نحو: أن تدرسَ خيرٌ لك، "تدرس" فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
***
الضمة: وهي علامة رفع الكلمات، وهذه الضّمّة تظهر في إحدى الحالات الآتية:
- الاسم المفرد إذا وقع في موقع الرفع وذلك على نحو: جاء الرجلُ، "الرجل": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه، الضّمّة الظّاهرة على آخره.
- جمع التكسير إذا جاء في موضع الرفع وذلك على نحو: جاء الرجالُ، "الرجال": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة، الظّاهرة على آخره.
- الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصبٍ أو جازم وذلك على نحو: يدرسُ الطالبُ درسه، "يدرس" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة، الظّاهرة على آخره.
***
الكسرة: وهي علامة جرًّ للاسم، فلا تظهر الكسرة، إلّا على الاسم، والأسماء التي تظهر عليها الكسرة، هي:
- الاسم المفرد إذا جاء في موضع الجر وذلك على نحو: ذهبتُ إلى المدرسةِ، فإعراب المدرسة هو: اسم مجرور وعلامة جرّه، الكسرة الظّاهرة على آخره.
- جمع التّكسير إذا جاء في موضع الجر وذلك على نحو: قمتُ ببحثٍ حول المدارسِ، فإعراب المدارس هو: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة، الظّاهرة على آخره.
***
السكون: وهذه العلامة هي علامة جزم، وهي مختصّة بالفعل فقط، وتظهر على الفعل المضارع فقط؛ إذا سُبق بجازم، وكان صحيح الآخر.
وذلك على نحو: لم يكتبْ الطالب الوظيفة، "يكتب" فعل مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه السكون، الظّاهرة على آخره.
***
أما العلامات الإعراب الفرعية:
فهي علامات الإعراب التي تخالف العلامات الأصلية؛ وهي: الفتح، والضم، والكسر، والسكون، وفقًا لحالاتٍ خاصّة، وهذه العلامات، هي:
الألف تكون علامة للرفع والنصب، بحسب المحل الذي تأتي فيه، وتفصيل ذلك:
- تكون الألف علامة رفع وذلك إذا كان الاسم مثنّى أو ملحقًا بالمثنّى، وذلك على نحو: جاء الطالبان، الطالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.
- وتكون علامة النصب الألف إذا كان الاسم المعرب من الأسماء العشرة، وكان مضافًا، وذلك على نحو: احترم أباكَ، أباك: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف؛ لأنّه من الأسماء العشرة، والكاف: ضمير متّصل مبني، في محل جر بالإضافة.
***
الواو:
تأتي علامة رفع في مواضع مختلفة من الأسماء، وهي:
- تكون علامة رفع جمع المذكّر السّالم وذلك على نحو: حضر طالبو العلمِ، "طالبو": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنّه جمع مذكّر سالم، وحذفت النون؛ للإضافة.
- تكون علامة رفع في الأسماء العشرة إذا أضيفت وذلك على نحو: حضر أبوك، "أبوك" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه من الأسماء العشرة، والكاف ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة.
***
الياء:
تكون الياء علامة جر ونصب؛ باختلاف المواضع التي تأتي فيها، وتفصيل ذلك:
- تكون علامةُ نصبٍ وجرٍّ في الاسم المثنّى أو ما يلحق به وذلك على نحو: قابلتُ الطالبَين، "الطالبين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد، ومنه أيضًا: مررتُ بالطالبَين، "الطَالبَين": اسم مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنّه مثنّى، والنون: عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.
- تكون علامة نصبٍ وجرٍّ: في جمع المذكر السّالم أو ما يلحق به وذلك على نحو: قابلتُ المدرّسِين، "المدرّسين" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكّر سالم، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد، ومن ذلك أيضًا: مررتُ بالمدرّسِين، "المدرّسِين" اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنّه جمع مذكّر سالم، والنون عوضٌ عن التنوين، في الاسم المفرد.
- تكون علامة جرٍّ فقط في الأسماء العشرة؛ إذا أضيفت وذلك على نحو: مررتُ بأخيك، "أخيك" اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه من الأسماء العشرة، والكاف ضمير متّصل مبني، في محل جر بالإضافة.
***
ثبوت النون:
وهذه العلامة هي علامة رفعٍ تختصُّ بالفعل المضارع؛ إذا كان من الأفعال الخمسة، أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: أنتم تدرسون الدرس، "تدرسون": فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة.
***
حذف النون:
وتكون هذه العلامة في عدّة حالات، وهي كالآتي:
- علامة نصب الفعل المضارع، إذا سبق بحرف ناصبن وكان من الأفعال الخمسة أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: لن تكتبوا، "تكتبوا" فعل مضارع منصوب بلن، وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة.
- علامة جزم الفعل المضارع إذا سبق بحرف جازم وكان من الأفعال الخمسة أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: لم تكتبوا، "تكتبوا" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة.
- علامة بناء الفعل الأمر إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة أي إذا اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: اكتبوا، "اكتبوا" فعل أمر، مبني على حذف النون؛ لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة.
***
حذف حرف العلة:
وهذه العلامة تأتي في موضعين، هما:
- الفعل المضارع المجزوم إذا انتهى بحرف علّة فتكون علامة جزمه حذف حرف العلّة من آخره، وذلك على نحو: لم يرمِ، ولم يرضَ، ولم يدعُ، "يرمِ، يرضَ، يدعُ" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
- فعل الأمر المنتهي بحرف علّة تكون علامة بنائه حذف حرف العلة من آخره، وذلك على نحو: ارمِ الأوساخ في مكانها، "ارمِ" فعل أمر مبني، على حذف حرف العلة من آخره.
***