الطباق في القرآن الكريم

                   الطباق فى القرآن الكريم وفى البلاغه العربيه

تعريف الطباق:

الطباق هو: ذكر اللفظ وعكسه، أي: الجمع بين الشيء ونقيضه، وعرفه البلاغيون بقولهم: أن تجمع في الكلام الواحد بين معنيين متقابلين في الجملة. والمراد بالتقابل هنا المعنى الواسع لهذا التقابل، حيث لا يُشترط أن يكون التنافي فيه من جميع الصور، أو من كل الوجوه، بل يكفي أن يكون في الجملة ودون تفصيل.

انواع الطباق:

ويأتي الطباق على نوعين:

الأول: طباق الإيجاب وهو: الذي يكون فيه التقابل بين معنيين مثبتين أي لم يختلف فيه الضدّان إيجابا وسَلبا، مثل: أحبّ الصّدق وأكره الظّلم. وهذا النوع لا يستخدم أسلوب النفي، ويُكتفى فيه بذكر كلمة ضد كلمة، مثال ذلك: جميل وقبيح، عالِم جاهل، وعلى هذا المنوال، ومن أمثلته المذكورة في القرآن الكريم، قوله تعالى: {فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} [الفرقان: 70].

والثاني: طباق السّلب وهو الذي يكون فيه التقابل بين معنيين أحدهما مثبت والآخر منفي، أي: ما اختلف فيه الضدّان إيجابا وسَلبا، مثل: أحبّ الصّدق ولا أحبّ الظّلم. فهذا النوع من الطباق يستخدم فيه أسلوب النفي، فيتم ذكر الشيء ونقيضه بنفيه وإلغائه دون التصريح بعكس الكلمة لفظًا صريحا، مثال ذلك: (يسافر، لا يسافر).

***

 صور الطباق

وللطِّباق صور، وهي: 

- الطّباق بين اسمين مثبتين، مثاله قوله تعالى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} [سورة الكهف: 18]، وقوله تعالى: {هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ} [الحديد: 3].

·      الطّباق بين اسمين منفيّين مثل: ليس المجرم طويل القامة ولا قصيرًا، وليس سمينًا ولا نحيفًا.

·       الطّباق بين اسمين أحدهما مثبت والآخر منفيّ، مثاله قوله تعالى: {ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ} [الحج:5].

·       الطّباق بين فعلين مثبتين، مثل: حضر التلاميذ وغاب المدير، ومثاله قوله تعالى: {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى} [النجم: 43].

·       الطّباق بين فعلين منفيين مثل قوله تعالى: {ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى} [سورة الأعلى: 13].

·       الطّباق بين فعلين أحدهما مثبت والآخر منفي مثل: حضر التلاميذ وما حضر المدير.

·       الطّباق بين فعلين أحدهما مأمور به والآخر منهيّ عنه مثاله قوله تعالى: {فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ} [المائدة: 44].

الطّباق بين لفظين متفقين لفظا ومختلفين معنى مثاله قوله تعالى: {ومكروا مكْرًا ومكرْنا مَكْرا} [النمل:36].

·      الطّباق بين حرفين مثل قوله تعالى: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} [البقرة: 228].

·       الطّباق بين لفظين من نوعين مختلفين مثل قوله تعالى: {وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} [الزمر: 36]، ومثل قوله تعالى: {أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} [الأنعام: 122]، فالأول طباق بين فعل واسم والثاني طباق بين اسم وفعل.

***
الطباق فى البلاغه

تعليقات